أمراض الصمامات القلبية Heart Valve Diseases


في القلب أربعةُ صمامات. وفي الحالة الطبيعية، فإنَّ هذه الصمامات تنفتح حتى تسمح بمرور الدم عبر القلب أو إلى خارج القلب، ثم تنغلق من أجل منعه من الجريان المعاكس. لكنَّ هذه الصمامات لا تعمل على نحو سليم في بعض الأحيان. وإذا لم تعمل الصمامات على نحو سليم، فمن الممكن أن يُصابَ المرء بما يلي:
• القَلَس أو ارتجاع الدم ـ وذلك عندما يتسرَّب الدم عائداً عبر الصمام في الاتجاه الخاطئ.
• انسدال الصمام التاجي (المترالي)ـ وذلك عندما تكون حواف أحد الصمامات، وهو الصمام التاجي، "مترهِّلة" فلا يغلق الصمام على نحو محكم. وهذه واحدة من أكثر مشكلات الصمامات القلبية شيوعاً. وهي تؤدِّي إلى القَلَس في بعض الأحيان.
• التضيُّق ـ وذلك عندما لا ينفتح الصمام بالمقدار الكافي فيعرقل جريان الدم.

من الممكن أن تكونَ مشكلات الصمامات القلبية موجودة منذ لحظة الولادة، كما يمكن أن تكونَ بسبب الإصابة بحالات من العدوى أو بنوبات قلبية أو بأمراض قلبية أو بإصابة قلبية. والعلامةُ الرئيسية لأمراض الصمامات القلبية هي صوتٌ غير طبيعي لضربات القلب يدعى باسم "النفخة القلبية". ويستطيع الطبيبُ سماعَ صوت النفخة القلبية عن طريق السماعة الطبية. لكن كثيراً من الناس يصابون بالنفخة القلبية من غير أن يعانوا من أي مشكلة. وتستطيع فحوص القلب واختباراته إظهار ما إذا كان لدى المريض مرض في الصمامات القلبية. هناك مشكلات في الصمامات القلبية تعدُّ بسيطة ولا تحتاج إلى معالجة. لكن هناك مشكلات أخرى يمكن أن تحتاج إلى معالجة دوائية أو إلى إجراءات طبية، أو إلى الجراحة، من أجل إصلاح الصمام أو استبداله.

التعليقات
0 التعليقات
201جميع الحقوق محفوظة © 3 موقع النصائح الطبية
تصميم : شكيري محمد