الوقايةُ من العدوى التي يسبِّبها القثطار في مجرى الدم Preventing Catheter Associated Bloodstream Infections


القثطارُ المركزي أو الخطُّ الوريدي المركزي أنبوبٌ رقيق مجوَّف مرن، يجري إدخالُه في وريد كبير لمنح المريض السوائل أو الأدوية أو سحب الدم منه. تحصل الأمراضُ التي يسبِّبها القثطار في مجرى الدم عندما تدخل الجراثيم في قثطار مركزي، وتنتقل إلى مجرى الدم.

إذا كنت تضع قثطاراً أو تنوي وضعَ واحدٍ قريباً، فعليك أن تتعرَّف إلى كيفية الوقاية من العدوى التي يسبِّبها القثطار في مجرى الدم. إنَّ الوقاية من الأمراض هي دائماً أفضل من علاجها.

يمكن تفادي الإصابةُ بعدوى يسبِّبها القثطار في مجرى الدم. ولذلك، يجب التأكُّد من تنظيف اليدين، والطلب من الآخرين تنظيف أيديهم قبل لمس القثطار. إنَّ تذكير فريق الرعاية الصحِّية بضرورة تنظيف اليدين، وإخبارهم فوراً عند ظهور مؤشِّرات على الالتهاب، يساعد على الوقاية من العدوى التي يسبِّبها القثطار في مجرى الدم؛ فالوقايةُ من الأمراض هي دائماً أفضل من علاجها.

إذا ظهرت لدى الشخص أيٌّ من أعراض ومؤشِّرات الالتهاب، يجب الاتِّصالُ بالطبيب فوراً. ومن هذه المؤشِّراتِ الاحمرارُ والألم في مكان القثطار وحوله، فضلاً عن الحمَّى والارتعاش.

يجب استِشارة الطبيب عن طرق الوقاية التي يمكن للمريض وفريق الرعاية الصحِّية اعتمادها للوقاية من العدوى التي يسبِّبها القثطار في مجرى الدم.

التعليقات
0 التعليقات
201جميع الحقوق محفوظة © 3 موقع النصائح الطبية
تصميم : شكيري محمد