تحريرُ النفق الرصغي Tarsal Tunnel Release


يمرُّ عصبٌ رئيسي، يُعرف بالعصب الظنبوبي الخلفي، عبرَ نفق ضيق في الجانب الداخلي من الكاحل. يُعرف هذا النفقُ بالنفق الرُّصغي أو نفق رسغ القدم.

تتألَّف أرضيةُ النفق الرصغي من عظام تُسمَّى العظام الرصغية، ويتألَّف سقف النفق من رباط سميك. يضغط هذا الرباطُ على العصب عندما تزداد سماكته، ممَّا يسبِّب متلازمة النفق الرصغي، وهي حالةٌ تسبِّب الألم والخدر في القدم.

قد ينصح الأطباءُ بإجراء عملية جراحية للمرضى الذين يعانون من متلازمة النفق الرصغي؛ فإذا نصح الطبيبُ بالمعالجة الجراحية لهذه الحالة، فإنَّ القرار بإجرائها أو عدم إجرائها يعود للمريض أيضاً.

قد تشمل المعالجاتُ البديلة: استخدام مقوِّم للقدم أو وضع القدم في جبيرة أو قالب، أو تناول أدوية مضادَّة للالتهابات أو العلاج الفيزيائي والعلاج بالتدليك أو حقن الأدوية الستيرويدية.

يمكن أن تساعدَ العمليةُ الجراحية لتحرير النفق الرصغي على إزالة الألم والخدر في القدم عندما تفشل المعالجاتُ غير الجراحية الأخرى.

هذه العمليةُ آمنة جداً، وتعطي نتائج ممتازة. ولكن يبقى هناك احتمال لحدوث مضاعفات في حالات نادرة. يجب أن يتعرَّفَ المريض إلى هذه المضاعفات للتمكُّن من اكتشافها في وقت مبكِّر.

التعليقات
0 التعليقات
201جميع الحقوق محفوظة © 3 موقع النصائح الطبية
تصميم : شكيري محمد