تصوير الأوعية التاجية Cardiac Catheterization - Coronary Angiography

تساعد الصورة الوعائية الأطباء على تفحّص الأوعية الدموية في القلب، وتساعهم بصورة خاصة على معرفة إن كان هناك أية لُويحة في الشرايين التاجية. ربما يطلب الطبيب من المريض عدم تناول الطعام أو الشراب لبضعة ساعات قبل التصوير. وعلى المريض أن يحرص على إخبار طبيبه إذا كان قد سبق له أن عانى من حساسية تجاه صبغة اليود التي ستُستخدم في هذا الفحص، أو تجاه تجاه أي نوع من الصبغات سبق أن تعرض لها في الماضي.


كما أن عليه أن يخبر الطبيب عن أية أدوية يستعملها حالياً. يستخدم الطبيب لإجراء هذه الصورة قسطرة يقوم بإدخالها إلى الشريان عبر جلد الفخذ في المنطقة الأربية، ويدفعها صعوداً باتجاه الأوعية التاجية.

وقد يقوم الطبيب بإدخال القسطرة عبر شريان كبير في الإبط أو العضد بدلاً من المنطقة الأربية. يتم حقن الصبغة في الشرايين والتقاط صور بالأشعة السينية أثناء ذلك، وإذا ما لاحظ الطبيب وجود انسداد فإنه سينصح بإزالته بواسطة البالون أو أداة أخرى إذا كان ذلك ممكناً، وغالباً ما يتم القيام بذلك في نفس الوقت الذي يُجرى فيه الفحص. وما أن يقوم الطبيب بنزع القسطرة حتى يطلب من المريض الاستلقاء بشكل مستوٍ وألا يقوم بثني ساقه فترة من الزمن.

التعليقات
0 التعليقات
201جميع الحقوق محفوظة © 3 موقع النصائح الطبية
تصميم : شكيري محمد