توسيع الأوعية التاجية Coronary Angioplasty


رأبُ أو توسيع الأوعية التَّاجية هو نوع من خيارات المعالجة يهدف إلى فتح الشرايين التاجية المُتَضيِّقة التي تُغذِّي القلب.

يمكن أن تسبِّبَ أمراضُ الشرايين التاجية الإصابة بالذبحة، كما يمكن أن تؤدِّي إلى نوبات قلبية.

وخلال عملية توسيع الأوعية التَّاجية، يجري فتحُ الشرايين التي صارت أضيق من أن تسمح بمرور الدم الكافي فيها بسبب تراكم بقايا الكولسترول (اللُّوَيحة). ويقوم الطبيبُ بإدخال قثطارفي أحد الشرايين ـ عادة ما يكون ذلك في المنطقة الأُربِية ـ وثم يدفع هذا القثطارحتى يصل إلى الشرايين التاجية. وعندَ الوصول إلى مكان الانسداد، يمكن استخدام أداة تشبه البالون تكون موجودة في نهاية القثطار، وذلك من أجل ضغط التراكمات الدهنية على جدران الشريان.

وبعدَ عملية توسيع الأوعية التَّاجية، يمكن أن يقرر الطبيب وضع أنبوب شبكي من الفولاذ غير القابل للصدأ (دِعامة) في موضع الانسداد من أجل إبقائه مفتوحاً.

ومن المرجَّح أن يصفَ الطبيبُ للمريض مُرقِّقاً أو مميِّعاً للدم من أجل الوقاية من تشكُّل جلطة دموية على الدعامة. إن عملية توسيع الأوعية التَّاجية لا تمنع المواد الدهنية من مواصلة التراكم على جدران الشرايين. لكن التدابير المتعلقة بتغيير نمط حياة المريض تكون مفيدة. ومن هذه التدابير الالتزام بنظام غذائي صحي، وبممارسة التمارين، وبعدم التدخين، وبتقليل الشدة النفسية، وبضبط ضغط الدم المرتفع والكولسترول.

التعليقات
0 التعليقات
201جميع الحقوق محفوظة © 3 موقع النصائح الطبية
تصميم : شكيري محمد